جهات اخرى صندوق الاستثمارات العامة

اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة

من المتوقع أن تسهم المشروعات الجديدة للطاقة الشمسية في إمداد شبكة الكهرباء الوطنية بـ 5,500 ميجاواط إضافية من الطاقة المتجدّدة 
تمثّل المشروعات الثلاثة خطوات جديدة في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة
يتماشى الإعلان مع التزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة، أعلنت شركة "أكواباور" السعودية، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة "سابكو"، المعروفة باسم (أرامكو للطاقة)، والتابعة والمملوكة كلياً لشركة "أرامكو السعودية"، عن توقيع اتفاقيات شراء طاقة مع "الشركة السعودية لشراء الطاقة" لإنشاء وتشغيل ثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة.
وستعود ملكية المشروعات الثلاثة "حضن" و "المويه" و "الخشيبي"، إلى كلّ من شركة "أكواباور" والتي يمتلك صندوق الاستثمارات حصة فيها، وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة "سابكو". وتمثّل المشروعات الثلاثة خطوات جديدة في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة
وسيتم تطوير المشروعات الثلاثة بإجمالي استثمارات تصل إلى 12.3 مليار ريال سعودي (3.3 مليارات دولار أمريكي)، ومن المتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروعات بحلول الربع الرابع من عام 2024. كما أن من المتوقع أن تسهم في إمداد شبكة الكهرباء الوطنية بـ 5,500 ميجاواط إضافية من الطاقة المتجدّدة بمجرد تشغيلها في النصف الأول من عام 2027.
وفي تصريح له تعليقًا على توقيع الاتفاقيات، قال رعد السعدي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة "أكواباور": "تتحرك المملكة العربية السعودية بسرعة على صعيد تحقيق التحوّل المنشود ضمن قطاع الطاقة. فخورون بالمساهمة بإسهامنا في تحقيق هذا التقدّم بصفتنا شريكاً رئيسياً لتطوير هذه المشاريع الرئيسية إلى جانب "بديل"، و"أرامكو السعودية". 
وأضاف: "لا شك أن هذه المحطات الجديدة ستُسهم في تعزيز السعة الإنتاجية التي نمتلكها، من مصادر الطاقة المتجدّدة، لتصل إلى 35,000 ميجاواط، وإذا أضفنا إلى هذه السعة الإنتاجية، نحو 20,000 ميجاواط ساعة من السعة التخزينية من الطاقة لدينا، فإن هذا يجعلنا إحدى أبرز الشركات العالمية الرائدة في تحقيق التحوّل في قطاع الطاقة، وفي توفير الطاقة المتجدّدة بطريقة موثوقة وتكلفة معقولة، وبسرعة غير مسبوقة على المستوى العالمي".
من جانبه، قال سلطان النابلسي، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل): "نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز المُتمثل في مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثلاثة الجديدة، وذلك بصفتنا ذراع صندوق الاستثمارات العامة المسؤولة عن تحقيق التزامه بتطوير 70%من الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030م. ويأتي إسهامنا في هذه المشروعات في إطار الجهود المتواصلة للتقدم نحو إطلاق قدرات القطاعات الواعدة، وتحقيق طموحات المملكة في مجال الطاقة المتجددة".
الجدير بالذكر أن قطاع المرافق والطاقة المتجددة يأتي ضمن 13 قطاعاً استراتيجياً يركّز عليها صندوق الاستثمارات العامة، حيث يعمل الصندوق على إطلاق قدرات القطاعات الواعدة، وتمكين القطاع الخاص؛ لدعم جهود المملكة في تنويع الاقتصاد بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.